Pinterest Youtube Facebook Instagram Line WeChat Weibo Red Tiktok Arrow Right Arrow Bottom Arrow Left Arrow Top Arrow Left Thin Arrow Right Thin Close big Close Close Filter Like Like full Mail Mail 2 Mail thin Map Map2 Phone Play Share Twitter Smartphone Earth Eye Cube Check Check tick small Service User Heart List Cart Cart Question Question rounded Refresh Truck Box Message Règle Cadenas Livraison Facture Typo Infini Ampersand Info Calendar Exclamation mark Logo small Logo Paris Logo Full Logo Full
اكتشفوا المعرض

جوزفين ونابليون،
قصّة حب (غير) عادية

معرض حصري في متجر 12 فاندوم

تقدّم الدار معرض « جوزفين ونابليون، قصّة حب (غير) عادية » في الفترة ما بين 19 مايو و18 يوليو في مبناها الخاص الواقع بعنوان 12 ساحة فاندوم في باريس.

اكتشفوا القصّة التي تسرد حكاية هذا الزوج الأسطوري والتي كان مؤسّس الدار شاهدًا فريدًا عليها.

زوروا صفحات Chaumet « شوميه » على مواقع التواصل الاجتماعي لإثراء هذه التجربة!

قصّة أبدية

اكتشفوا قصّة جوزفين ونابليون (غير) العادية في خمسة فصول تبدأ بالحب وتنتهي بالخلود.

منقطعة النظير

جوزفين ونابليون وChaumet « شوميه »: ثلاثة أقدار استثنائية مرتبطة ببعضها ارتباطًا وثيقًا، إذ أتاح سموّ الزوجين بونابرت الخاطف والاستثنائي نجاح الدار وبداية أسطورة Chaumet « شوميه ». ولم يكن مؤسّسها ماري إيتيان نيتو مجرّد شاهد مميّز بل كان جهة فاعلة في هذه الملحمة.

Napoléon I Coronation Sword Chaumet
سيف تتويج نابليون!
عندما تولّى نابليون زمام الحكم، أراد أن يكتسي نظام الحكم الجديد كل عظمته وفخامته. وسرعان ما أصبح ماري إيتيان نيتو صائغ مجوهرات القنصل الأوّل وإمبراطور الفرنسيين لاحقًا بعد أن كان الشريك السابق لصائغ مجوهرات ماري أنطوانيت في قصر فرساي. وزيّن نيتو وصيَّ العرش بماسة أسطورية تزن 140.5 قيراط على سيف التتويج.
Empress Joséphine in coronation attire François Gérard
Throne of Napoléon I
Portrait of François-Regnault Nitot

إمبراطوري

في 2 ديسمبر 1804، تُوّج نابليون وجوزفين إمبراطورًا وإمبراطورة خلال احتفال فخم في كاتدرائية نوتردام في باريس. ولا تزال اللوحة الفنية الشهيرة لجاك لوي دافيد التي صوّرت نابليون وهو على وشك تتويج جوزفين تشهد على هذه اللحظة الخالدة.

بالرغم من أن الرسّام قد اختار رسم نابليون وهو يتوّج نفسه كما تشهد عليه رسوم اللوحة الفنية، فإنه قرّر في نهاية المطاف أن يخلّد لحظة تتويج جوزفين التي دخلت التاريخ بفخامة.

Papal tiara Chaumet
تاج البابا الذي أهداه نابليون للبابا بيوس السابع
أراد نابليون أن يهدي البابا بيوس السابع هدية فريدة ليشكره على حضور حفل التتويج. وشارك ماري إيتيان نيتو في ابتكار تاج البابا باعتباره صائغ مجوهرات الإمبراطور.

توقّف نجله فرانسوا رينيو المكلّف بإحضار هذه الهدية الفخمة إلى البابا في ميلانو، حيث صادف الإمبراطورة. وأُعجبت جوزفين فورًا بإبداعات ورشة نيتو الذي أصبح صائغ مجوهراتها الرسمي.
Le Sacre de Napoléon Jacques-Louis David
Le Sacre de Napoléon Jacques-Louis David
Joséphine intaglio set Chaumet

جوزفين

وُلدت جوزفين في جزيرة مارتينيك ونما فيها حب الأشياء الغريبة والطبيعة الخلّابة النابع من جزيرة مسقط رأسها. وازداد شغف الإمبراطورة بعلم النبات في قصر مالميزون الذي اتخذته ملاذًا آمنًا. ويعود لها الفضل في احتواء دفيئة القصر أكبر مجموعة من أنواع النباتات في باريس آنذاك.

Wheat-ear tiara Chaumet
تاج مزيّن بسنابل قمح شبيه بالتاج الذي صُمّم للإمبراطورة جوزفين.
تعتز الإمبراطورة كثيرًا بمجوهرات ماري إيتيان نيتو المستوحاة من الطبيعة. وقد كلّفت صائغ المجوهرات هذا بصنع تاج منمّق بسنابل قمح ومرصّع بالماس. وكانت مجموعة مجوهرات جوزفين هائلة، إذ تزيّنت باللآلئ والنقوش الغائرة، بل وعملت على أن تناسب أطقمها لون الغرفة التي تمكث فيها.

جوزفين إمبراطورة الأناقة التي جدّدت الموضة. وسعيًا إلى الارتقاء بجمال إطلالتها الملكية، أحيت موضة التيجان باعتبارها رموز سلطة وسموّ. وسرعان ما قلّدتها كل سيّدات البلاط وتلقّى ماري إيتيان نيتو وابلًا من الطلبات لصنع مجوهرات الرأس الثمينة هذه التي لا تزال من اختصاص الدار إلى يومنا.
Joséphine intaglio set Chaumet
Portrait of Empress Joséphine, Antoine-Jean Gros
The Leuchtenberg Pearl Necklace

السلالة الحاكمة

طلّق نابليون جوزفين في عام 1809 بالرغم من حبّه لها وتحت ضغط عائلته ووزرائه بعد أن وارى ماري إيتيان نيتو الثرى بأشهر قليلة. فتولّى نجله فرانسوا رينيو زمام أمور الورشة وبذل روحًا وجسدًا لتنفيذ طلبات الإمبراطور وزوجته الجديدة ماري لويز.

Acrostiches bracelets Chaumet heritage
أساور جوزفين المرصعة بأحجار ملوّنة تشير إلى أسماء ولديها هورتنس وأوجين
بالرغم من أنها لم تلد له وريثًا، فإن الإمبراطورية استمرت تحت حكم نسل جوزفين التي حمل حفيدها الأكبر اسم نابليون الثالث. واليوم، يوجد ما لا يقل عن خمسة ملوك أوروبيين ينحدرون مباشرةً من نسل جوزفين، وهم: العائلة الملكية السويدية وملكة الدنمارك والدوق الأكبر للكسمبرغ وملكا النرويج وبلجيكا. فجوزفين جديرة بالاسم المنسوب إليها "جدّة أوروبا".
Hortensia brooch Chaumet
Bandeau tiara Chaumet
Clover brooch Chaumet

الخلود

عند نهاية الإمبراطورية في عام 1815، سلّم فرانسوا رينيو نيتو الدار لرئيس الورشة جون باتيست فوسان الذي استمر في ضمان ازدهارها. ولم تتوقّف قصّتها الرائعة التي بدأت خلال الثورة، بل لا تزال فصولها تُكتب إلى يومنا.

Empress Joséphine malachite cameo set Chaumet
طقم الإمبراطورة جوزفين المرصّع بحجر الملاكيت
أضفت مجوهرات صائغة نابليون وجوزفين Chaumet "شوميه" لمسة تألّق إضافية على فخامة نابليون. وبفضل هذه الإبداعات، أصبحت قصة الحب ومصير الإمبراطور والإمبراطورة الرائع أبديّين مثل الأحجار التي ترصّع مجوهراتهما.
Leuchtenberg tiara Chaumet
Pair of wristwatches Chaumet
Crèvecoeur tiara Chaumet